BASRAH OIL TRAINING INSTITUTE
دليل تقييم برامج التدريب

 

حمل دليل تقييم برامج التطوير  

تحميل

عدد الزوار
عدد الزيارات: 650816
قسم التخطيط والتطوير
قسم التخطيط والتطوير

يدير ويشرف على فعاليات القسم وينسق العمل بين شعب القسم لمتابعة المهام المطلوبة.

 

  1- يضع خطة العمل للشعب التابعة للقسم .

  2- يشرف على نشاطات الشعب ويبدي التوجيهات للوصول إلى الأهداف الموضوعة .

  3- يشرف على إعداد الخطة السنوية للمعهد بالتنسيق مع الأقسام والشعب الرأسية . 

 

      ويتكون من ثلاث شعب :  

    1- شعبة التخطيط :

 

التسلسل

 

أسم المشروع

 

الملف

1

مشروع بناية الأقسام الداخلية تحميل الملف
2 مشروع بناية موقع المعهد الجديد تحميل الملف

  2- شعبة التطوير: 

أولا :- يتضمن عمل هذه الشعبة في مجال الدورات التدربيبة والتطويرية الداخلية والخارجية حيث ينظم سنويا برنامج الدورات المركزية الوزارية للدورات التطويرية بالتعاون مع شركات القطاع النفطي للمنطقة الجنوبية تحتوي شعبة التطوير على قاعات تطويرية تعقد فيها دورات تدريبية في مختلف الاختصاصات ويكون محاضري الدورات من المعهد او من القطاع النفطي والدورات مستمرة على مدار السنة . 

 ثانيا:- تنظم شعبة التطوير بالإضافة إلى برنامج الدورات الوزارية برنامج أخر هو البرنامج التاهيلي التدريبي العام للموظفين الجدد يشترك في هذا البرنامج منتسبي القطاع النفطي للمنطقة الجنوبية من المعينين حديثا والذين لاتزيد خدمتهم عن سنة ولكافة الاختصاصات يقام في هذا البرنامج دورات ومحاضرات تطويرية بالاختصاصات ( السلامة والصحة المهنية – أخلاقيات العمل الوظيفي – مبادئ قانونية عامة – الصناعة النفطية – إدارة الموارد البشرية – إستراتيجية مكافحة الفساد الإداري – الجوانب الإدارية والمالية – المصطلحات الانكليزية – إدارة الجودة – الديمقراطية وحقوق الإنسان )  

   ثالثا :- تعتبر مكتبة المعهد إحدى تشكيلات قسم التخطيط والتطوير / شعبة التطوير والتي أسست سنة 1999 والتي بدأت على شكل مجموعة صغيرة من الكتب العلمية والاجتماعية الاانه أصبحت تتنامى وتتزايد مصادرها بين فترة وأخرى من خلال الاهتمام الموجه من قبل إدارة المعهد على زيادة وتنمية مصادر المعلومات ورفدها إلى المكتبة 0 والتي لها دور أساسي بتزويد منتسبي المعهد وطلبته بمصادر المعلومات التي يحتاجونها في مجال اختصاصاتهم العلمية والدورات التطويرية التي تقام في المعهد 0 وان أوعية مصادر المعلومات الموجودة في المكتبة تحتوي على المواضيع التالية          ( الهندسة والميكانيك – الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – الإحياء والجيولوجيا – الصناعة والمعادن – النفط – الكهرباء – الحاسبات – القواميس – الإدارة والاقتصاد – القانون – المحاسبة – التاريخ والسياسة – الكتب الدينية – المجلات )

 

 

 أستمارة الترشيح للدورات التطويريه 

 

 

     3- شعبة أدارة الجودة وتقييم كفاءة الأداء:- 

  المهمة الرئيسية :- أدارة ومتابعة تطبيق نظام أدارة الجودة وفق ISO 9001/ 2008  

في المعهد وإنشاء العمليات المطلوبة للنظام واستخدامها وتحسينها والمحافظة عليها .

 وتتألف من :-

وحدة إدارة الجودة : تقوم بالمهام التالية:-  

 

  •  أنشاء العمليات المطلوبة لنظام إدارة الجودة و استخداماتها والمحافظة عليها وفقاً لمتطلبات العمل .
  •  أدارة ومتابعة تطبيق فعالية نظام إدارة الجودة الشاملة في التشكيل المعني بالتنسيق مع قسم إدارة الجودة وتقييم كفاءة الأداء بدائرة التدريب والتطوير
  •  المساهمة في نشر الوعي والتعريف بأهمية نظام أدارة الجودة في التشكيل المعني .
  •  تقديم الدعم الفني والإداري لأقسام التشكيل المختلفة بما يتعلق بفعالية نظام إدارة الجودة .
  •  أعداد الدراسات وتقديم المقترحات التي تساهم في تطبيق أنظمة الجودة و أستمراريتها إلى الجهات المعنية .
  •  الإطلاع على مناهج التدريب الخاصة بالجودة وإعطاء الآراء فيها أو اقتراح برامج تدريبية لتغطية المتطلبات بهذا المجال .
  •  إعداد وتهيئة وتوفير البنية التحتية المطلوبة للتشكيل لغرض تطبيق أنظمة إدارة الجودة .
  •  ضمان الجودة وتطويرها ( توكيد الجودة ) للتشكيل بعد الحصول على شهادة الجودة وبالتعاون مع الجهات الأخرى .
  •  المشاركة في ألاجتماعات والمؤتمرات وتقديم أوراق العمل المختلفة في الاختصاصات ذات العلاقة . 

 

 

 وحدة تقييم الأداء : تقوم بالمهام التالية:-

1- وضع معايير لتقييم أداء الموظفين وتوحيدها مع بقية المعاهد عن طريق الوزارة بإتباع الخطوات التالية :- 

  •  الاطلاع على المعايير الدولية من خلال الاشتراك بالدورات والندوات وورش العمل في الوزارة وخارج الوزارة .
  •  وضع صيغ للمعايير مناسبة للاختصاصات والمهام والواجبات المكلف بها كل فئة أو كل  شريحة
  •  حسب وزن العمل وتأثيره على النتائج النهائية لنشاط المعهد .
  •  اختيار معايير لكل شخص من قبل  المسؤول المباشر لا تقل عن (10) ولا تزيد على (20) معيار من المعايير أعلاه مناسبة لعمل الموظف .
  •  ألزام المسؤولين بتقييم الموظف من خلال المعايير التي اختارها المسؤول للموظف .

  

2- الاشتراك بإعداد بطاقة تدريب المنتسبين من خلال المقولة التالية )) وضع التقييم للتطوير ..وليس للتنكيل )) ويتم بإتباع الخطوات التالية .

  •  جمع المعلومات من خلال استمارة تقييم الأداء وخاصة ما يرد في الاستمارة من (( نقاط الضعف أو المعايير التي تحمل تقييم من جيد فما دون )) ومن خلال ما ورد أعلاه تضع إدارة تقييم الأداء المواضيع المقترحة لمعالجة نقاط الضعف أو رفع مستوى أداء الموظف في بعض المجالات .
  • رفع مقترحات إدارة تقييم الأداء للسيد مدير المعهد للحصول على مصادقته .
  • التنسيق مع شعبة التطوير لوضع خطة التدريب والتطوير على مستوى المعهد بإتباع الخطوات التالية .

   (1)- تزويد شعبة التطوير بالمواضيع التي يحتاجها الموظفين ذوي المستويات الضعيفة .

   (2) - رفع المقترح إلى الوزارة للحصول على منهج تدريبي مصادق علية .

   (3)- تقوم إدارة تقييم الأداء بتبليغ الأقسام بأسماء الموظفين المشمولين بالدورات الإجبارية .

 

3- إعداد تقييم ذاتي لتشكيلات المعهد بإتباع الخطوات التالية .

  •  جمع البيانات والمعلومات المطلوبة من الأقسام والشعب .
  •  وضع دراسة تحليلية للمعوقات والسلبيات ووضع اليد على أسباب الحيدان عن الخطة الموضوعة وطرح الحلول والمقترحات لذلك .
  •  إجراء اللقاءات بالمسؤولين والمعنيين لتوضيح بعض أسباب الحيدان عن خطة المعهد ومقترحاتهم للمعالجة .
  •  إصدار دليل للتقييم الذاتي للمعهد . 

 4- إعداد الوصف الوظيفي للوظائف بالإتباع الخطوات التالية .

  •  إقامة ندوات ومحاضرات لبيان أهمية موضوع الوصف الوظيفي .
  •  إجراء استبيان يسمى (التحليل الوظيفي ) لجمع المعلومات من المسؤولين المباشرين والعاملين  لكل وظيفة . 
  •  توحيد المعلومات الخاصة بالوظائف المتشابهة .   
  •  تحديد  الحدود  الدنيا للخبرات المطلوبة لإشغال الوظيفية المعنية وبما يتلائم مع قانون الموظفين  رقم 22لسنة 2008 .
  •  تحديد الظروف البيئية الطبيعية المحيطة لكل وظيفة وما يترتب عليها من استحقاقات للموظف  من جهد جسدي أو حقوق مادية ومعنوية .
  •  توحيد الوصف الوظيفي لكل المعاهد النفطية عن طريق الوزارة وإصدار دليل موحد للوظائف في المعاهد .
  •  استحصال موافقة إدارة المعهد لتطبيق ما ورد في دليل الوصف الوظيفي الموحد لمعاهد النفط الصادر من وزارة النفط  

 5- المشاركة في إصدار الهيكل التنظيمي وتحديد المهام والواجبات للتشكيلات . 

  •  يتابع حاجة المعهد عن طريق الأطروحات داخل إدارة المعهد بما يخص التشكيلات المقترح تشكيلها أو المقترح . إلغائها واستحداث المهام والواجبات لبعض التشكيلات وقد تم تكليف وحدة تقييم الأداء بوضع الوصف الوظيفي والمهام والواجبات لفرع ميسان  المزمع  إنشائه حديثاً .
  • الحصول على مصادقة السيد مدير المعهد على تفاصيل الوصف الوظيفي والمهام والوجبات المستحدثة
  • التنسيق مع قسم إدارة الجودة وتقييم كفاءة الأداء في الوزارة حول سياقات وأساليب و مدخلات  ومخرجات العمل .   وتزويد الوزارة بالتقارير الدورية.

 أعمال شعبة إدارة الجودة وتقييم كفاءة الأداء2011

  •   تم تشكيل شعبة الجودة في المعهد حسب الأمر الإداري المرقم 335 بتاريخ 3/2/2011
  •   تم تحديد منسقين  للجودة في كافة تشكيلات المعهد وتحديد المهام الموكلة إليهم .
  •   تم إقامة ثلاثة ندوات شاملة  للتعريف ب ISO ونظام إدارة الجودة في المعهد .
  •   إصدار نشرتين تثقيفيتين احدهما داخل المعهد والأخرى على مستوى القطاع النفطي .
  •   المشاركة في ندوة في وزارة النفط كانت للتعرف على شركة TRADA  BM  المانحة لشهادة ألISO  وحسب المواصفة التعاقدية 2008:ISO 9001  .
  •  المشاركة في ندوة وزارة النفط حول الدراسة الأولية لوقع الشركات لتحديد الفجوة بين الواقع والمواصفة 2008     ISO9001:وكيفية انجاز دليل العمل والإجراءات
  •  انجاز دليل العمل والإجراءات الخاص بالمعهد وتم إرسال نسخة منه إلى الوزارة بالكتاب المرقم 3033 بتاريخ 3/10/ 2011 .
  •  عقد سلسلة اجتماعات مع منسقي الجودة لغرض مناقشة نسبة انجاز العمل في الدليل .
  •  انجاز الحور الأول للجودة حيث ت تحديد الرؤيا والرسالة والأهداف للمعهد وتم نشرها و نشر شعارات وتعهدات الجودة في كافة تشكيلات المعهد .
  •  المشاركة بدورات التطوير وإعداد ندوات خاصة بالجودة من قبل كادر الشعبة والمنسقين .
  •  تم إعداد قاعدة معلومات للعاملين في كافة أقسام والتشكيلات الأخرى .
  •  تم عقد اجتماعين للجودة مع منسقي الأقسام العلمية وانجاز استمارات خاصة بالمختبرات والمحاضرات وتمت موافقة السيد مدير المعهد على تفعيلها والغرض منها هو التوثيق والمتابعة (وثق ما تفعل , افعل ما وثقت , دقق النتائج , عالج الفروق).
  •  تنفيذ كافة فقرات الجدول الزمني المحدد لعام2011 خلال المدة المحددة لكل فعالية .
  •  من خلال عملنا في لجنة تهيئة مستلزمات البناء للمعهد الجديد تم تزويد السيد رئيس اللجنة بمتطلبات خاصة بالجودة لتضمينها وفق اللجنة لاعتمادها كدليل عمل في التصاميم  .

     

أعمال شعبة إدارة الجودة وتقييم كفاءة الأداء لعام 2012      

  •  تم القيام ببعض الإجراءات التصحيحية التي تضمنت استخدام طريقة تحليل الإجراءات وهي من الطرق العلمية الحديثة المستخدمة في إدارة الجودة في تنظيم جدل الدروس اليومية وتحسين نسب أو اشتغال القاعات الدراسية من انعكاس الايجابي على عملية التدريس والتدريب في قسم الميكانيك تم انجاز دليل المهام والإجراءات وبواقع ثماني نسخ مع ثماني نسخ الكترونية وتم أرسالة إلى وزارة النفط /دائرة التدريب والتطوير / قسم الجودة  وتقييم الأداء  وذلك حسب الكتاب الصادر للمعهد المرقم 2700 في 29\3\2012
  •  تم انجاز نظام عمل خاص بعملية تقييم الأداء والذي يلبي المواصفة ISO 9001:2008  البند (6) إدارة الموارد والبند الفرعي    (2-2-6) الكفاءة والتدريب والتوعية ويلبي تعليمات رقم (1)وتم إرساله إلى الوزارة النفط \دائرة التدريب والتطوير حسب الكتاب الصادر للمعهد 2221 في 28\6\2012
  • تم انجاز مخطط العملية الامتحانية  الخاص بالمعهد لغرض متابعتها بشكل أدق وإبراز كافة المعوقات وحلها وإجراء عملية التحسين المستمر لها .
  • تم القيام بوضع رموز العمليات المعتمدة في المعهد  وذلك لغرض تطبيق عملية ضبط الوثائق وفق المواصفة الدولية ISO 9001:2008    البند الرابع \البند الفرعي (4-2-3)  وسيتم تفعيلها بالاشتراك مع الهيئة المؤهلة
  • تم حضـــور اجـتماع لوضع وصف الخريج من قبل المعاهد الأربعة والذي تم انعقاده بتاريخ 25-27\ 9\2012 في معهد بغداد وتم رفع ملاحظــات و مقترحـــات وإرسالها إلى وزارة النـفط \ دائـرة التــدريب والتطـوير حسب الكتاب صادر للمعهد 3319 في 14\10 \2012 .
  • تم إجراء اســتبيان في شركة مصافي الجنوب خاص بالمنهاج التدريبي المقترح لورشه المعدات النفطية للمرحلة الأولى في قسم الميكانيك في المعهد معهد التدريب النفطي \ البصرة . حيث تم استبيان رأي مختص بالأنابيب و ملحقاتها وفحص الصمامات و المرشحات (الفلاتر) والخزانات والمشاعل بأنواعــــــــها و المداخن و الرافعات وذلك  و ذلك من اجل تطوير الواقع العملي في ورش قسم الميكانيك وجعله متطابقا مع المواصفة القياسية (ISO 9001:2008  ) وبالتحديد البنود (7-2) و(5-2)و(8-2) من المواصفة .حيث بلغ عدد الاستمارات 30 استمارة .
  •  تم وضع ملاحظات حول استمارة متابعة برامج إعداد القيادات في القطاع النفطي .
  •  تم إشراك بعض منتسبي المعهد وبواقع  4 منتسبين في دورة إعداد مدققي الجودة الداخليين المقامة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية للفترة 5-23\ 2\2012 .
  •  تم إشراك بعض منتسبي  المعهد بدورة (مدخل مفاهيم في نظم إدارة الجودة )وبواقع 4 منتسبين للفترة 15-19\4\2012  .
  •  إقامة دورات لمنتسبي المعهد تتضمن دورة ISO9001: 2008  ودورات التوثيق .
  •  إصدار دليل التقييم الذاتي للمعهد .
  •  إصدار نشرة تخص موضوع تقييم وقياس الأداء .
  •  المشاركة في مؤتمر الجودة الثاني (3-4\12\2012)
  •  القيام بوضع ونشر سياسة المعهد والتي تعتبر من متطلبات نظام إدارة الجودة .
  •  تم إقامة ندوة لشرح (متطلبات وإبعاد عملية والتدقيق الداخلي ) في 8\11\ 2012.

 

المواقع النفطية

وزارة النفط

شركة نفط الجنوب

شركة مصافي الجنوب

شركة غاز الجنوب

معهد التدريب النفطي/بغداد

معهد التدريب النفطي-كركوك